تقارير ودراسات

  • شارك:

شاشات حمراء وخسائر قاسية تطارد "بيتكوين" بعد التنصيف


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/05/02

 

اندبندنت عربية
 محللون في "جيه بي مورغان" و"دويتشه بنك" لا يتوقعون حدوث تغييرات كبيرة في سعر "بيتكوين"
على رغم التوقعات الإيجابية بأداء "بيتكوين" والعملات الرقمية المشفرة خلال الفترة المقبلة، لكن منذ الإعلان عن تنصيف "بيتكوين" تشهدت السوق موجة من الخسائر التي تسببت في تبخر نحو 215 مليار دولار من السوق خلال تعاملات الأسبوع الأخير.
وتأتي هذه الخسائر على رغم إطلاق "هونغ كونغ" لنحو ستة صناديق تداول فورية لـ "بيتكوين" و "الإيثريوم" لتصبح الأولى في آسيا التي توفر للمستثمرين الأفراد القدرة على تداول العملات المشفرة بالأسعار الفورية.
وأصدرت صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة من قبل ثلاث شركات صينية مدرجة في بورصة "هونغ كونغ"، وذلك بعد أسبوعين من موافقة هيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة على مقدمي صناديق الاستثمار الثلاثة.
وقبل أيام أعلنت شبكة "بيتكوين" خفض الحوافز الممنوحة للمعدنين إلى النصف للمرة الرابعة في تاريخ العملة المشفرة، في حدث يتكرر كل أربعة أعوام تقريباً، بهدف الحفاظ على قيمة العملة وإبطاء عمليات الإصدار، والسماح للعملة المشفرة بالحفاظ على جودتها الرقمية الشبيهة بالذهب.
وعلى رغم التوقعات الخاصة بوصول "بيتكوين" إلى مستويات تاريخية جديدة بنهاية العام الحالي، لكن المحللين في "جيه بي مورغان" و"دويتشه بنك" لا يتوقعون حدوث تغييرات كبيرة في سعر "بيتكوين"، مرجحين عدم وجود زيادة كبيرة في أسعار العملة وقائلين إن خوارزمية الشبكة أخذت في الاعتبار هذا التنصيف الذي يقلل من مكافأة التعدين.
وعلى صعيد التداولات خلال تعاملات الأسبوع الأخير، انخفضت القيمة السوقية المجمعة لسوق الـ "كريبتو" تسعة في المئة خاسرة نحو 215 مليار دولار، بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2379 مليار دولار في تعاملات منتصف الأسبوع الماضي إلى نحو 2164 مليار دولار خلال التعاملات الأخيرة.
"بيتكوين" تواصل النزول إلى 61 ألف دولار
وجاءت "بيتكوين" في صدارة العملات الرقمية الخاسرة، إذ سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية 8.6 في المئة مع تراجع خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 13.4 في المئة، ليجري تداولها خلال الساعات الأخيرة عند مستوى 58983 دولار، وتراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 1140.2 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 52.68 في المئة من إجمال سوق العملات الرقمية المشفرة.
وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية تسعة في المئة مع تراجع بـ 11.6 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها في التعاملات الأخيرة عند مستوى 2887 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 351.8 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 16.25 في المئة من إجمال سوق الـ"كريبتو".
وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث بعدما استقر سعرها عند مستوى  واحد دولار، فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 110.6 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 4.93 في المئة.
وفيما حلت عملة "بي إن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت خسائر بـ 3.5 في المئة خلال الساعات الماضية مع تراجع بنسبة ستة في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها عند مستوى 568.72 دولار، وتراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 83.9 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.74 في المئة من إجمال القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية.
وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بـ 4.7 في المئة مع تراجع بـ 16.4 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 129 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 57.78 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.56 في المئة من إجمال سوق الـ "كريبتو".
نزف أسبوعي صعب يطارد "كاردانو"
وجاءت عملة "يو أس دي إس" في المركز السادس بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 33.36 مليار دولار بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 1.48 في المئة.
وحلت عملة "إكس ريبل" في المركز السابع مسجلة خسائر خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة تسعة في المئة مع تراجع بـ 2.4 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.495 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 27.36 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية نسبتها 1.21 في المئة.
وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة خمسة في المئة فقد سجلت انخفاضاً بـ 15 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.134 دولار، وتراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 19.39 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.86 في المئة من إجمال القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.
أما عملة "تون كوين" التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية فقد سجلت خسائر خلال الساعات الماضية بـ 1.8 في المئة مع تراجع بـ 8.4 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 5.15 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 18 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.80 في المئة من إجمال القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.
وفيما سجلت عملة "كاردانو" التي جاءت في المركز الـ 10 بين أكبر 10 عملات رقمية خسائر خلال الساعات الماضية بـ 5.2 في المئة، وسجلت خسائر أسبوعية نسبتها 16 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.430 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 15.36 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية نسبتها 0.68 في المئة.

 

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP